النائب خليل أبل يقترح إضافة تصنيف الجامعات والمعاهد إلى شهادات المعادلة الصادرة من التعليم العالي

الأربَعاء 10  يوليو 2019

أعلن النائب د. خليل أبل عن تقديمه اقتراحا برغبة لإضافة بند في لائحة اعتماد الشهادات الأكاديمية يتعلق بتصنيف الجامعة أو المعهد أو البرنامج الذي تخرج منه الطالب في شهادة المعادلة الصادرة والمعتمدة من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي.

وقال أبل في اقتراحه:

نظراً لأن موضوع تصنيف الشهادات يهم كل طالب أكاديمي بل حتى غير الطلاب ممن يرغبون في إكمال دراساتهم في الجامعات بالداخل أو الخارج، وحيث إن التصنيف الجامعي مفيد للمتقدمين إلى الوظائف المعلن عنها في القطاع الحكومي والخاص، لذلك أصبح من الضرورة قيام وزارة التعليم العالي بإضافة معلومة حين اعتماد الشهادة الأكاديمية للطالب المتخرج تتعلق بتصنيف الجامعة والبرنامج الذي تخرج منه. لذا أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

تلتزم وزارة التعليم العالي عن طريق الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بإضافة بند في لائحة اعتماد الشهادات الأكاديمية من حملة الدبلوم والبكالوريوس وما فوقها، يتعلق بتصنيف الجامعة أو المعهد والبرنامج الذي تخرج منه الطالب في شهادة المعادلة الصادرة والمعتمدة منه حسب أنظمة ولوائح وزارة التعليم العالي وقت التخرج وفي جميع التخصصات الأكاديمية، والعمل على إصدار شهادة معادلة مع التصنيف لمن سبق أن تخرج من شاغلي الوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص لكل من يرغب من أصحاب الشهادات بإضافة التصنيف إلى شهادته.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية