النائب الحميدي السبيعي يسأل وزير المالية عن لوائح ونظم هيئة الاستثمار.. وأسباب انخفاض أرباح (الكويتية)

الثَلاثاء 23  أبريل 2019

أعلن النائب الحميدي السبيعي عن توجيه 5 أسئلة برلمانية إلى وزير المالية د. نايف الحجرف، تناول فيها السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وشاغلي الوظائف الإشرافية فيها، وتعيينات الوافدين ، واللوائح الإدارية والمالية ونظام شؤون الموظفين المعمول به في الهيئة، كما تناول بعض القرارات الإدارية في شركة الخطوط الجوية الكويتية وانخفاض معدلات أرباحها.

وطلب السبيعي في سؤاله الأول تزويده بالآتي:

كشف بأسماء الوافدين موظفين أو مستشارين في الهيئة العامة للاستثمار يشمل سيرتهم الذاتية، وتدرجهم الوظيفي، وجنسياتهم، وقرار تعيينهم، ومرتباتهم ومكافآتهم التي يتقاضونها تحت أي مسمى أو مسوغ قانوني، مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وذلك للسنوات العشر الماضية.

وطلب في سؤاله الثاني تزويده بما يلي :

كشف تفصيلي بأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار يشمل سيرتهم الذاتية تدرجهم الوظيفي ومقدار ما يتقاضونه من رواتب أو مكافآت مالية وتحت أي مسمى أو مسوغ قانوني، مرفقا به جميع المستندات الدالة على ذلك، وذلك للسنوات العشر الماضية.

كما طلب في سؤاله الثالث تزويده بالآتي:

نسخة من اللوائح الإدارية والمالية ونظام شؤون الموظفين المعمول به والذي صدر عن مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وفقا لقانون إنشائها رقم (47) لسنة 1982 وكذلك اللائحة الداخلية بشأن السياسة العامة للهيئة واختصاصات أجهزة الإدارة فيها.

وطلب السبيعي في السؤال الرابع تزويده بالآتي:

كشف بشاغلي الوظائف الإشرافية في الهيئة العامة للاستثمار يشمل سيرتهم الذاتية وجنسياتهم، وتدرجهم الوظيفي ورواتبهم ومكافآتهم تحت أي مسمى أو مسوغ قانوني، مع تزويدي بجميع المستندات الدالة على ذلك، وذلك للسنوات العشر الماضية.

أما السؤال الخامس فقال فيه السبيعي:

نمى إلى علمي رغبة مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية بالتجديد للمجلس الحالي للشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» والذي سجل في عهده انخفاض في أرباح الشركة بالربع الأول لعام 2019 بنسبة (59 ٪) وذلك بالمقارنة مع أرباح الربع الأول لعام 2018 ما ينذر معه بإفلاس الشركة في حال استمرارها تحت إدارة هذا المجلس وفقا للمعطيات والأرقام والبيانات المالية.

وطلب إفادته وتزويده بالآتي:

1- ما أسباب هذا الانخفاض المخيف بمعدلات الأرباح وبشكل مفاجئ وعلى عكس ما كانت تحققه الشركة من أرباح متصاعدة طيلة السنوات الثلاث الماضية؟

2-هل حاسب مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية المتسبب في هذا الانخفاض بسبب التفريط في أرباح محققة كانت تدر دخلا إضافيا للمال العام؟

3- ما أسباب الانخفاض في نسبة مبيعات الشركة وبشكل ملحوظ في الربع الأول من العام 2019؟

4- ما أسباب زيادة تكلفة الإنتاج وزيادة قيمة المشتريات للمواد الأولية وكذلك زيادة الباب الأول (الرواتب والأجور) في الشركة للربع الأول لعام 2019 على الرغم من انخفاض الإنتاج والمبيعات ونزول أغلب مؤشرات الربحية والأداء فيها؟

5-ما أسباب استمرار مجلس الإدارة الحالي بإدارة الشركة على الرغم من انتهاء مدته القانونية في 31 ديسمبر 2018؟

6- ما مدى صحة قيام مجلس الإدارة المنتهية فترته القانونية بالتوصية لصرف مكافأة مالية له ورفعها للجمعية العامة بقيمة (280) ألف دينار كويتي موزعة على الأعضاء بواقع (40) ألف دينار كويتي لكل عضو، علما بأن المجلس أعيد تشكيله في سبتمبر الماضي لإكمال المدة القانونية للمجلس السابق، وقد عقد (8) اجتماعات فقط منذ ذلك الوقت، وعليه فإن قيمة المكافأة للاجتماع الواحد لمجلس الإدارة تصل إلى (5000) د.ك عن كل اجتماع لكل عضو؟ وما سبب التجديد للمجلس الحالي؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية