النائب أسامة الشاهين يسأل عن مدى سلامة إجراءات ابتعاث قسم المناهج في كلية التربية بجامعة الكويت

الخَميس 14  مارس 2019

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته : نظمت لائحة تنظيم الايفاد في بعثات معيدي جامعة الكويت اختصاصات لجنة البعثات بالأقسام العلمية وفقا للمادتين (8) و (9) اللتين نظمتا الية اختيار أعضاء اللجنة واختصاصاتها حيث تشير المادة (8) من الفصل الرابع إلى ' تشكيل لجنة البعثات بالقسم العلمي واختصاصاتها، وحددت المادة (9) من اللائحة اختصاصات اللجنة بالتالي: 'تختص لجنة البعثات بالقسم العلمي ببعض الأمور ومنها 'اعداد خطة البعثات في ضوء احتياجات البرامج الدراسية واستراتيجيات القسم العلمي التي تهدف إلى بناء مجموعات بحثية في مجالات علمية حيوية'.
 
وبناء على ما تقدم، وحيث إنه نمى إلى علمنا قيام رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الكويت بطلب درجات للابتعاث على غير ما اتفقت عليه لجنة البعثات في القسم العلمي، ما يثير شبهة التزوير في حال إرسال كتاب بالاحتياجات منسوبا إلى اللجنة، أو الوقوع في مخالفة قانونية في حال إرسال كتاب من رئيس القسم العلمي متجاهلا قرار اللجنة.
 
وطالب تزويده وإفادته بالآتي:
1- ما الآلية التي اتبعها رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في تحديد احتياجات القسم من البعثات ودرجات الابتعاث؟
 
2- هل كلفت لجنة البعثات أحد اعضائها بإجراء دراسة لتحديد الاحتياجات من البعثات؟ وما نتيجة الدراسة التي انتهى إليها العضو المكلف؟
 
3- هل يتوافق قرار (لجنة البعثات) في قسم المناهج مع كتاب رئيس القسم الذي طلب فيه درجات الابتعاث مع التخصصات؟
 
4- ما صحة عقد رئيس قسم المناهج لاجتماع للقسم العلمي للعام الدراسي 2018-2019 لتحديد درجات الابتعاث وعدم استجابة أعضاء القسم على الطلب لوجود لجنة بعثات مختصة تم اختيارها من قبل أعضاء القسم العلمي ولتعارض هذا الطلب مع صريح الفصل الرابع من لائحة تنظيم الإيفاد في بعثات معيدي جامعة الكويت ' بشأن تشكيل لجنة البعثات بالقسم العلمي واختصاصاتها' وإلزام رئيس القسم بالعودة الى لجنة البعثات كونها اللجنة المختصة؟ يرجى تزويدي بالمحضر والقرارات.
 
5- هل التزم رئيس القسم العلمي بقرار القسم بشأن تكليف لجنة البعثات في تحديد درجات الابتعاث؟
 
6- هل مراسلات قسم المناهج التي تخص تحديد درجات الابتعاث والتخصصات الواردة من قسم المناهج مصدق عليها من لجنة البعثات او القسم العلمي؟
 
7- هل هناك مراسلات تمت بين قسم المناهج وقسم الشؤون العلمية بالجامعة؟ وهل تمت مراسلات بين قسم المناهج فيما يخص الابتثعات للجهات ذات الاختصاص بالجامعة وذلك بخصوص الابتعاث الجاري حالياً؟
 
8- هل قام عميد الكلية بالتأكد من سلامة الإجراءات فيما يخص الموضوع أعلاه؟ وما الاجراءات التي تم اتخاذها بشأنه

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية