النائب ماجد المطيري يسأل وزير الصحة عن المسؤولين عن مناقصة (عافية 2).. وفاعلية عقار ميتافاج لمرضى السكر

الأربَعاء 13  يونيو 2018

وجه النائب ماجد المطيري سؤالين إلى وزير الصحة د. باسل الصباح بشأن فاعلية عقار ميتافاج بمرضى السكر وعن أسماء المسؤولين عن مناقصة عافية 2 ومسمياتهم الوظيفية.
 
وقال في سؤاله الأول بخصوص عقار ميتافاج:
 
نشرة جريدة القبس يوم الخميس بتاريخ 3/5/2018 الصفحة الأخيرة رقم 36 ' الصحة ' ميتافاج فعال لمرضي السكر واكد وزارة الصحة الكويتية عمل الدراسة المطلوبة لدى مختبرات الرقابة الدوائية والغذائية على مستحضر ( ميتافاج 500 ملغراج ) الخاص بمرضى السكر وإعادة تقييم دراسات ذوبان المادة الفعالة للدواء لقياس التركيز وتم اجتيازها بنجاح؟
ـ لذا يرجى إفادتي بالآتي :

( نص السؤال )

1- يرجى تزويدي بجميع المخاطبات التي تمت بين وزارة الصحة واللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بخصوص هذا الدواء؟
2- يرجى تزويدي بجميع المخاطبات التي تمت بين الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية وبين إدارة التسجيل ومراقبة الادوية الطبية والنباتية بشأن تعليق هذا الدواء وإعادة السماح بتداوله وصرفه للمريض؟
 
3- يرجى تزويدي بجميع المخاطبات التي تمت بين الشركة المصنعة للمستحضر المذكور وبين وزارة الصحة بشأن هذا الدواء؟
 
4- يرجى تزويدي بخطاب وزارة الصحة إلى الشركة المصنعة بشأن طلب عينات مرجعيه؟ وما رد الشركة المصنعة؟
 
5- يرجى تزويدي بمستندات تسجيل هذا الدواء عام 1999م؟
 
6- يرجى تزويدي بدراسة التكافؤ الحيوي وهو تحليل لقياس نسبة المادة الفعالة ودراسة مقارنة الذوابان مع المستحضر المبتكر؟
 
7- يرجى تزويدي بالتحاليل التي قامت بها وزارة الصحة لمستحضر ( ميتافاج 500 ملغراج ) ومن قام بإعادة التحاليل ؟ يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية وما  الأجهزة المستخدمة في إعادة التحاليل؟
 
8- هل قامت وزارة الصحة بمخاطبة اللجنة الخليجية المركزية لتسجيل الأدوية واخترتها بنتائج إعادة التحليل ورفع الحظر عن هذا الدواء وما رد اللجنة الخليجية على ذلك؟ يرجى تزويدي بالمستندات.
 
9- ما الكميات التي تم شراؤها من هذا الدواء لمدة ( 5 ) سنوات سابقة ؟ وما قيمتها المالية؟ وما الشركة المصنعة؟ يرجى تزويدي بسجلها التجاري وسجل اعتمادها في وزارة الصحة.
 
10- ما أسماء الادوية جميعها مسجلة ومعتمدة لدى اللجنة الخليجية لتسجيل الدواء؟ إذا كان الجواب بلا فيرجى تزويدي بأسماء الادوية التي لم تعتمد من اللجنة؟

وفي السؤال الأخر بشأن مناقصة عافية 2 قال المطيري ' نشرت جريدة القبس في تاريخ 24/5/2018 في صفحتها رقم 7 موضوعاً بعنوان مناقصة عافية وذكر فيه أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد باشرت من خلال أجهزتها المختصة جميع المعلومات واجراء التحريات اللازمة حول عقد عافية 2 وجاءت هذه الخطوة عقب ما أثير في وسائل التواصل من اعتذار إحدى الشركات المتنافسة صاحبة أقل عطاء وترسية المناقصة على شركة أخرى كانت قد تقدمت بعطاء أكبر'.
 
وطالب بتزويده وإفادته عن الآتي:

1- يرجى تزويدي بأسماء المسؤولين عن مناقصة عافية (2) وما مسمياتهم الوظيفية؟
 
2- هل تم تأهيل الشركات المختصة في التامين الصحي؟ فإذا كان الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بكراسة التأهيل وأسماء الشركات التي تم تأهيلها؟ وهل تمت إجراءات التأهيل كانت عن طريق لجنة المناقصات المركزية؟ يرجى تزويدي بالخطابات الموجة إلى لجنة المناقصات المركزية بشأن تأهيل الشركات؟ وإذا كان الإجابة بالنفي فلماذا لم تقم الوزارة بتأهيل الشركات قبل طرح مناقصة عافية (2)؟
 
3- كم عدد مرات تمديد عافية (1)؟ وما القيمة المالية لكل تمديد؟ وما الفترة الزمنية لكل تمديد؟ يرجى تزويدي بموافقة ديوان المحاسبة لكل تمديد.
 
4- هل طلبت الوزارة من لجنة المناقصات المركزية ترسيه مناقصة عافية (2) على الشركة التي يأتي عطاؤها ثاني اقل الأسعار وبفارق 60 مليون دينار عن اقل الأسعار؟ وما أسماء الشركات التي تقدمت بعطاءتها في هذه المناقصة؟ وما رد لجنة المناقصات؟ يرجى تزويدي بنسخة منه؟
 
5- لماذا لم تشكل لجنة تحقيق بالوزارة للكشف عن ملابسات من وضعوا مبررات للتسرية على الشركة الثانية ' ثاني اقل الأسعار ' وقدموا الخطاب الى السيد الوكيل للتوقيع عليه وكان موجهاً إلى لجنة المناقصات المركزية خاصة أن الوزارة قد ألغت المناقصة بعد نشرها في وسائل التواصل؟ يرجى تزويدي بخطاب إلغاء مناقصة عافية (2).
 
6- يرجى تزويدي بكراسة مناقصة عافية (2)؟ وما الفرق بينها وبين مناقصة عافية (1) من حيث الاعداد وأنوع الأمراض المضافة التي سوف يشملها التأمين الصحي في عافية (2)؟ وهل أجريت الوزارة دراسة لهذه الامراض الجديدة من حيث الحاجة والاسعار؟ يرجى تزويدي بقرار اللجنة ومهامها ومحاضر اجتماعاتها وإذا لم يكن هناك لجنة فمن وضع الأمراض الجديدة في مناقصة عافية (2)

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية