النائب د. عادل الدمخي يسأل بوشهري عن سبب غرق سفينة في (الشعيبة) بعد إخراجها من ميناء الشويخ دون تفريغ حمولتها



2018-05-24

وجه النائب د. عادل الدمخي سؤالأً إلى وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري عن سبب غرق السفينة(الدوبة سي كارير) في ميناء الشعيبة بعد أن كانت ترسو في ميناء الشويخ، وبعد طلب المسؤولين مغادرتها للميناء دون تفريغ.   ونص السؤال على ما يلي: نمى إلى علمي بأن (الدوبة سي كارير) تعرضت للغرق في ميناء الشعيبة بعد أن كانت ترسو في ميناء الشويخ، وبعد طلب المسؤولين مغادرتها للميناء دون تفريغ علماً بأن هناك موافقة مسبقة من بيان الجمارك بذلك وموافقة من برج عمليات الشويخ وإدارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ.   لذا يرجى تزويدي بالآتي:   1- متى وصلت (الدوبة سي كارير) إلى المياه الإقليمية؟ مع تزويدي بتاريخ دخولها ورسوها في ميناء الشويخ.   2- ما السبب والسند القانوني لإخراجها من ميناء الشويخ قبل تفريغ حمولتها. ومن الموظف الذي أمر بذلك؟ وكم يبلغ عدد الأيام التي رست فيها في ميناء الشويخ؟ يرجى تزويدي بنسخة من جدول حركات السفن الصادرة من برج المراقبة والمدرج فيه اسم الدوبة سي كارير) ونسخة من بيان الجمارك ومن طلب مغادرتها الميناء الموجه للوكيل مع تزويدي بمعلومات عن حمولة وغاطس الدوبة وطولها وحالة البدن قبل المغادرة.   3- ما مدى صحة ما ورد عن إخراجها في ظروف الجو السيئة واستمرار إبحارها لمدة يومين في ظل الرياح الشديدة والأمواج العاتية؟   4- ما أسباب توجهها إلى ميناء الشعيبة في تاريخ 22 أبريل والدخول والرسو في الميناء؟ يرجى تزويدي بمسمى الموظف الذي أمر بإدخالها، والمرشد الذي كان على متنها أو الذي راقب عملية الدخول حتى رست كلياً على الرصيف مع تحديد ساعة رسوها ومن أدار العملية كاملة؟   5- ما مدى صحة دخولها الميناء دون مرشد بحري ودون مراقب النوبة وارتطامها بالرصيف الأمر الذي أدى إلى انشقاق بدن الدوبة ومن ثم تسرب المياه فيها وغرق الجزء الأمامي لمدة تزيد على أسبوع؟ يرجى تزويدي بنسخة من جدول عمليات المرشدين عن تلك العملية.   6- ما حالة البدن أثناء الدخول والرسو؟ وما أسباب الغرق وانشقاق البدن؟   7- هل رفع مدير العمليات تقريراً بذلك الحادث إلى الإدارة العليا؟ يرجى تزويدي بنسخة من ذلك التقرير وتاريخ كتابته ومن كتاب تسلم وكيل القطاع ذلك التقرير

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية