النائب جمعان الحربش يسأل الخالد والصبيح عن ملابسات حادث تصادم طائرة مدنية بمنطاد تابع لوزارة الدفاع

الأربَعاء 13  سبتمبر 2017
أعلن النائب د. جمعان الحربش عن توجيهه سؤالين برلمانيين إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح بشأن اصطدام طائرة مدنية بمنطاد مراقبة جوية.
 
وجاء في سؤال الحربش لوزيرة الشؤون إنه في تاريخ 27/8/2017 حدث ارتطام بين طائرة مدنية تابعه لإحدى شركات الطيران العاملة في الكويت والكيبل الخاص بالمنطاد التابع لوزارة الدفاع.
 
وقد كادت  تؤدي هذه الحادثة لكارثة جوية لولا لطف الله سبحانه وتعالى، ومتابعه لهذا الحدث أرجو تزويدي بالإجابات عن الأسئلة الآتية:
 
1-هل سجلت حوادث اقتراب للطائرات المدنية مع المنطاد الجوي سابقا؟ يرجى تزويدي بتواريخها والتحقيق الذي تم سابقا والإجراءات التي اتخذت لمنع تكرارها.
 
2-هل أجري تحقيق في حادثة الارتطام؟ وهل لجنة التحقيق إن وجدت لديها صلاحية وشهادة دولية معتمدة للتحقيق في مثل هذه الحوادث؟
 
3-هل صحيح ان لجنة التحقيق هي تحت مظلة الطيران المدني وبمشاركة ممثل شركة الطيران ووزارة الدفاع؟ ألا تعتبر مشاركة هذه الأطراف كأعضاء في لجنة التحقيق متعارضة مع مقتضيات الحيادية؟ ولماذا لم يتم تكليف من جهة دولية أو محلية محايدة لضمان حيادية التحقيق؟
 
4-يرجى تزويدي بأسماء ومؤهلات أعضاء لجان التحقيق المشكلة.
 
5-ما صحة ان مجموعة كبيرة من المراقبين الجويين ومساعدي المراقبين رفعوا كتابا إلي رئيس الإدارة العامة للطيران المدني يشتكون فيه من وقف بدل النوبة وقد حذرو سابقا من تأثير هذا الامر على وضعهم النفسي والمهني؟ وما الإجراءات التي تمت لإنصافهم؟
 
6-ما عدد المراقبين الجويين وما مؤهلاتهم العلمية والمهنية؟ وما الدورات التدريبية التي توفرها لهم الإدارة العامة للطيران المدني؟
 
7-هل ما يتقاضاه المراقبون الجويون من بدلات ورواتب مساو لما يتقاضاه اقرانهم من مراقبين جويين في الدول الخليجية؟ هل تم عمل مقارنة بينهم؟ يرجى تزويدي بها إن وجدت.
 
8-ما صحة أن هناك فرزا مكتبيا لبعض المراقبين الجويين او مساعديهم لإعفائهم من العمل الميداني في بعض المكاتب ؟ يرجى تزويدي بالأعداد والسبب إن وجد .
 
9-ما صحة وجود تفاوت في رواتب بعض المراقبين الجويين مع الأغلبية من اقرانهم بسبب تجاوز العدد المسموح به من الديوان؟
 
10-هل تم تقديم طلبات سابقة وتوجيه كتب رسمية لديوان الخدمة المدنية بتعديل البدلات الخاصة بالمراقبين الجويين؟ وما الردود الواردة من ديوان الخدمة؟
 
11- هل تمت استبيانات سابقة أو تقيم الأداء الوظيفي للمراقبين الجويين وخدمة مراقبة الحركة الجوية للطيران المدني؟ يرجى تزويدي بنسخ منها إن وجدت والإجراءات التي أعقبت هذه الاستبيانات.
 
وجاء في سؤال الحربش لوزير الدفاع:
 
1- هل شكلت لجنة تحقيق من قبل وزارة الدفاع لمعرفة المتسبب بالحادث؟ يرجى تزويدي بقرار تشكيل اللجنة ونتائج التحقيق.
 
2-هل كان هناك حوادث اقتراب سابقة بين طائرات مدنية او تجارية أو عسكرية والمنطاد؟ وما الإجراءات التي اتخذت في حينها لمنع تكرار ذلك؟
 
3- ما قيمة المنطاد الجوي (الكلفة المالية )؟ وعلى من يقع عاتق التعويض عن الحادث؟ وما إجراءات الوزارة ؟ هل اتخذت إجراءات للحصول على التعويض المستحق؟
 
4-ما الاآثار السلبية الأخرى لسقوط المنطاد؟ وما الإجراءات التي اتخذت لتلافيها؟ (أ.غ)

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية