النائب خليل أبل يسأل وزير التربية عن المكاتب الأهلية المختصة بالتسجيل في المعاهد والكليات الجامعية المحلية والخارجية

الأحَد 16  يوليو 2017


أعلن النائب د.خليل أبل أنه تقدم بسؤال برلماني إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن المكاتب الأهلية المرخصة من وزارة التعليم العالي لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد للطلبة بعد مرحلة الثانوية العامة، والمختصة بالتسجيل في المعاهد والكليات الجامعية المحلية والخارجية، وشروط ترخيص هذه المكاتب.
 
ونص السؤال على ما يلي:
 
الاستفسار عن المكاتب الأهلية المرخصة من وزارة التعليم العالي لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد للطلبة الراغبين في استكمال الدراسة الأكاديمية بالمعاهد والكليات الجامعية المحلية والخارجية، والمختصة بتسجيل الطلاب من الكويتيين ومن الجنسيات الأخرى بالجامعات المعترف بها في مختلف دول العالم للالتحاق بالمؤسسات الأكاديمية الدولية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- تزويدي بكشف يشمل عدد المكاتب الأهلية المرخصة من وزارة التعليم العالي لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد للطلبة بعد مرحلة الثانوية العامة وما في حكمها، والمختصة بالتسجيل في المعاهد والكليات الجامعية المحلية والخارجية، مع بيان اسم المكتب وتاريخ الترخيص ومدته، واختصاص كل مكتب، والشروط الواجب توافرها لمنح الترخيص لكل مكتب على حدة، مع تزويدي بقائمة النظم واللوائح الخاصة بالشروط وقبول الترخيص للمكاتب الأهلية والقوانين المتعلقة بها.
 
2- ما الجهة الإدارية بوزارة التعليم العالي المعنية بالكشف والتدقيق ومراقبة أعمال المكاتب الأهلية لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد للطلبة خريجي الثانوية العامة؟ مع تحديد عدد الزيارات الدورية التي يقوم بها الموظفون المختصون من وزارة التعليم العالي لمتابعة التزام المكاتب الأهلية بمتطلبات الوزارة، وتزويدي بمحاضر الكشف على المكاتب الأهلية المرخصة التي تمت خلال آخر ثلاث سنوات وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
3- كشف بالمخالفات الموقعة على المكاتب الأهلية ونوعها وقيمتها والإجراء المتخذ بحق المكتب المخالف عن آخر ثلاث سنوات وحتى تاريخ ورود هذا السؤال إن وجدت.
 
4- هل يوجد تنسيق بين وزارة التعليم العالي والمكاتب الأهلية لتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه التي تتعلق بتحديد وتوجيه الطلبة خريجي الثانوية العامة بقائمة المعاهد والكليات الجامعية المحلية والخارجية المعترف فيها وغير المعترف بها؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بنسخ من القوائم التي يتم تحديدها سنوياً للمكاتب الأهلية والقرارات الصادرة بهذا الشأن والموجهة تحديداً للمكاتب الأهلية.
 
5- هل هناك أسباب خاصة بوزارة التعليم العالي تمنع حالياً الترخيص للمكاتب الأهلية لتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الطالبة لتقديم هذه الخدمة؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فلماذا لا يوجد عدد كافِ من المكاتب الأهلية على مستوى دولة الكويت لتقديم هذه الخدمة بالمقارنة بعدد الطلبة خريجي الثانوية العامة ولتلبية احتياجات الجموع الغفيرة من الخريجين سنوياً؟
 
6- هل يوجد رسوم محددة من قبل وزارة التعليم العالي على الخدمات التي تقدمها المكاتب الأهلية للطلبة فيما يخص التقدم لاختبارات التوفل أو أيلتس للغة الأجنبية قبل الالتحاق بالجامعات، أو في قيمة رسوم الالتحاق بالجامعات المحلية أو الخارجية وأي خدمة أخرى يقدمها أي من المكاتب الأهلية لتمكين الطلبة من التسجيل في المعاهد والكليات الجامعية؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بقائمة الرسوم التي يجب على المكاتب الأهلية لخدمات التوجيه والإرشاد والتسجيل التقيد بها.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية